خاص

مجلس نقابة المهندسين :قراركم بالرفض..”مرفوض”.. وهذه دعوة ل”نقاش عام”

حسنا..
تقدمت إبنتي “المهندسة هند” بطلب إنتساب “مدفوع الرسوم”لنقابة المهندسين في شهر أيار وإتصل بها أحدهم ليبلغها أمس وبتاريخ 31-10 بأن مجلس نقابة المهندسين رفض طلبها عارضا حصولها على نسخة من قرار المجلس مشفوعة بمبررات ما يسمى ب”الشعبة الكيماوية”.
إحتاج إذا البحث في طلب إنتساب “مواطنة أردنية” لخمسة أشهر وأكثر قليلا لإعلامها بأنها”ليست مهندسة”ضمن مواصفات ومقاييس نقابتنا العتيدة.
عمليا حصلت مهندستنا نفسها على قرار التعليم العالي بمعادلة شهادتها العلمية خلال أسبوع واحد فقط…الحكومة التي نخطب ضدها في منابر النقابات ليلا نهارا “أسرع” في الإجراء وتسهيل معاملات ومصالح المواطنين من”أم النقابات المهنية”..لو كنت مهندسا لإستفسرت بشغف عن هذه المفارقة.
الأهم ورقيا وقانونيا وزارة التعليم العالي تقر بشهادة الصبية وتعتبرها “مهندسة” ونقابة المهندسين ترى العكس…من جهة أي مواطن السؤال يصبح ملحا وطنيا :من يحدد مصيري بعد “إهدار وقتي” على هذا النحو الغريب..الجهة المختصة في الحكومة أم الشعبة المختصة في النقابة؟…أيهما”أعلم أكثر” الأكاديميون في الحكومة أم المهنيون في النقابة واتحدث هنا عن جزئية “العلم والمعرفة المهنية” حصريا بقصد الإستفهام المهني والقانوني علما بأن مهندستنا تخرجت من واحدة من أعرق كليات الهندسة في الترتيب العالمي؟.
# إضافة لذلك : من يعوض بصورة محددة أي مواطن تبقيه نقابة المهندسين معطلا”خمسة أشهر” بقي فيها طلب الإنتساب أو “الإستدعاء” كما يسميه قرار مجلس النقابة في ثلاجة التلكؤ والمشاورات؟.
ثمة خسائر مادية ومعنوية ومصالح توظيف وعلاوات يمكن ان يتعرض لها صاحب الطلب في الأثناء وقبل غرق طلبه بين “اللجان” والفتاوى النقابية التي تزاود على الدولة والحكومة في كل المجالات…من يعوض إبنتي أو غيرها عن الوقت المهدور؟.
# “فائض” الشفافية عند الرفاق في النقابة محمود ومشكور لكن كل ما طلبته إبنتي عبري هو “مجرد رسالة” أو كتاب صغير تعلمها فيها النقابة إياها بأن طلب إنتسابها مرفوض..كان يمكن الإكتفاء بإيميل صغير أو رسالة واتس أب ولم يطلب أحد “تزويدنا” بنسخة من “قرار مجلس النقابة العتيد”.
..كنا في مجلس نقابة الصحفيين نفتح ملفات قرارات المجلس للزملاء أصحاب الحق في الهيئة العامة فقط وليس للمواطنين وسؤالي إستفساري فعلا هنا: بأي حق تطلب النقابة من “مواطنة ” قررت أنها”ليست مهندسة” بعد خمسة أشهر الحضور للحصول على”نسخة من قرار المجلس” مع ان المطلوب فقط ملحوظة رسمية تبلغ بالإعتذار..طبعا للعلم أصفق لهذه الشفافية لكنها لا تخدمني في واقع الحال.
# دفعت”المستدعية” على حد تعبير مجلس النقابة رسما ماليا هو مبلغ وقدره مرفقا مع “طلب الإنتساب”..ما هو مصير هذا المبلغ بخصوص “الطلبات المرفوضة” وهل تعيده النقابة لأصحابه لإن “الخدمة لم يحصل عليه المستدعي”…مجرد إستفسار قانوني مع علمي المسبق بأن إبنتي “ما دامت ليست مهندسة” بقرار المجلس العتيد لا تريد دعم مديونية النقابة .
تلك بالخلاصة مجرد تساؤلات حول “واقع حال” على طريقة “المستدعي فلان” والأسئلة هنا مطروحة بهدف النقاش العام فعلا وتسليط الضوء على مشهد مختص أملا في أن يفيدنا الأخوة والأصدقاء من نشطاء المهندسين الذين تعتز بهم هذه الصفحة .
الجزء التالي المتعلق ب”تناقضات القرار نفسه” يأتي لاحقا ضمن نفس الرغبة في “نقاش عام”.
كذلك الجزء المتعلق بمن يحدد مصير من أو يؤذي مصير ومصالح الأردنيين وكيفية التعامل مع المفارقات من هذا الصنف وماقيل من كلام صادم ومفاجآت وما لم يقال مع التأكيد على أن حرصنا شديد جدا على “مؤسسة نقابة المهندسين” ونشارك الجميع القلق والرغبة في صمودها ومغادرة مأزقها ثم التأكيد علنا بأني شخصيا وأبنتي قررنا “رفض” قرار “الرفض” ولن نقبل به وبكل الوسائل..إنتظرونا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى